تبلیغات
مداحسرا _ بزرگترین پایگاه مداحی - خرگوش خوری عمر+سند
 
مداحسرا _ بزرگترین پایگاه مداحی
اَللّهُمَّ الْعَنْ اَوَّلَ ظالِمٍ ظَلَمَ حَقَّ مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ
راى خلیفه درباره خرگوش

فِی بَاب قبُول الصَّیْد فَإِنَّهُ أخرجه هُنَاكَ عَن سُلَیْمَان بن حَرْب عَن شُعْبَة إِلَى آخِره.

قَوْله: (أنفجنا) من الإنفاج بالنُّون وَالْفَاء وَالْجِیم وَهُوَ التهییج والإثارة فِی رِوَایَة مُسلم استنفجنا وَهُوَ من بَاب الاستفعال وَمِنْه یُقَال: نفج الأرنب إِذا ثار وَعدا وانتفج كَذَلِك وأنفجته أَنا أثرته من مَوْضِعه، وَوَقع فِی (شرح مُسلم للمازری) بعجنا، بِالْبَاء الْمُوَحدَة وَالْعین الْمُهْملَة وَالْجِیم، وَفَسرهُ بالشق من بعج بَطْنه إِذا شقَّه، ورده عِیَاض وَنسبه إِلَى التَّصْحِیف لفساد الْمَعْنى لِأَن الَّذِی یشق بَطْنه كَیفَ یسْعَى خَلفه؟ قَوْله: (بمر الظهْرَان) ، قد فسرناه عَن قریب بِأَنَّهُ اسْم مَوضِع على مرحلة من مَكَّة. قَوْله: (فلغبوا) ، بِفَتْح الْغَیْن الْمُعْجَمَة وَكسرهَا. أَی: تعبوا وَوَقع فِی رِوَایَة الْكشمیهنی بِلَفْظ: تعبوا قَوْله: (فأخذتها) ، وَزَاد فِی كتاب الْهِبَة فأدركتها فأخذتها وَفِی رِوَایَة مُسلم: فسعیت حَتَّى أدركتها وَفِی رِوَایَة أبی دَاوُد وَكنت غُلَاما حزورا أَی: مراهقا. قَوْله: (إِلَى أبی طَلْحَة) ، هُوَ زوج أم أنس، واسْمه زید بن سهل الْأنْصَارِیّ. قَوْله: (فذبحها) ، وَفِی رِوَایَة الطَّیَالِسِیّ: فذبحها بمروة. قَوْله: (أَو بفخذیها) ، شكّ من الرَّاوِی. قَوْله: (فقبلها) ، أَی: الْهَدِیَّة وَتقدم فِی الْهِبَة قلت: وَأكل مِنْهُ؟ قَالَ: وَأكل مِنْهُ.

وَاخْتلفُوا فِیهِ فعامة الْعلمَاء على جَوَاز أكل الأرنب وَكَرِهَهُ عَمْرو بن الْعَاصِ وَابْنه وَعبد الرَّحْمَن بن أبی لیلى وَعِكْرِمَة، وَحكى الرَّافِعِیّ عَن أبی حنیفَة أَنه حرمهَا وغلطه النَّوَوِیّ فِی النَّقْل عَن أبی حنیفَة. قلت: هَذَا جدیر بالتغلیظ فَإِن أَصْحَابنَا قَالُوا: لَا خلاف فِیهِ لأحد من الْعلمَاء قَالَ الْكَرْخِی: وَلم یرَوا جَمِیعًا بَأْسا بِأَكْل الأرنب، وَأَنه لَیْسَ من السبَاع وَلَا من أَكلَة الْجِیَف.

وَرویت فِیهِ أَحَادِیث وأخبار كَثِیرَة. مِنْهَا: مَا رَوَاهُ التِّرْمِذِیّ من رِوَایَة الشّعبِیّ عَن جَابر بن عبد الله أَن رجلا من قومه صَاد أرنبا أَو ثِنْتَیْنِ فذبحهما بمروة فقطعهما حَتَّى لَقِی رَسُول الله صلى الله عَلَیْهِ وَسلم، فَسَأَلَهُ فَأمره بأكلهما وَانْفَرَدَ التِّرْمِذِیّ بِهِ. وَمِنْهَا: مَا رَوَاهُ ابْن مَاجَه من حَدِیث الشّعبِیّ عَن مُحَمَّد بن صَیْفِی قَالَ: أتیت النَّبِی صلى الله عَلَیْهِ وَسلم، بأرنبین فذبحتهما بمروة فَأمرنِی بأكلهما. وَمِنْهَا: مَا رَوَاهُ ابْن أبی شیبَة بِإِسْنَاد جید من حَدِیث عمار قَالَ: كُنَّا مَعَ رَسُول الله صلى الله عَلَیْهِ وَسلم، فأهدى إِلَیْهِ رجل من الْأَعْرَاب أرنبا فأكلناه. فَقَالَ الْأَعرَابِی: إِنِّی رَأَیْت بهَا دَمًا فَقَالَ صلى الله عَلَیْهِ وَسلم: (لَا بَأْس) . وَمِنْهَا: مَا رَوَاهُ الدَّارَقُطْنِیّ من حَدِیث ابْن عَبَّاس عَن عَائِشَة. قَالَت: أهدی إِلَى رَسُول الله صلى الله عَلَیْهِ وَسلم، أرنب وَأَنا نَائِمَة فخبا لی مِنْهَا الْعَجز فَلَمَّا قُمْت أَطْعمنِی، وَفِی سَنَده زید بن عِیَاض وَهُوَ ضَعِیف. وَمِنْهَا: مَا رَوَاهُ ابْن أبی شیبَة حَدثنَا وَكِیع عَن إِبْرَاهِیم أَن رجلا سَأَلَ عبد الله بن عُمَیْر عَن الأرنب؟ فَقَالَ: لَا بَأْس بهَا قَالَ: إِنَّهَا تحیض؟ قَالَ: إِن الَّذِی یعلم حَیْضهَا یعلم طهرهَا، وَإِنَّمَا هِیَ حاملة من الْحَوَامِل وَعَن ابْن الْمسیب عَن سعد أَنه كَانَ یأكلها. قیل لسعد: مَا تَقول؟ قَالَ: كنت آكلها وَعَن عبید بن سعد أَن بِلَالًا رأى أرنبا فذبحها فَأكلهَا وَعَن الْحسن أَنه كَانَ لَا یرى یأكلها بَأْسا وَقَالَ طَاوُوس: الأرنب حَلَال. وَقَالَ حسن بن عَلیّ، رَضِی الله تَعَالَى عَنْهُم: أَنا أعافها وَلَا أحرمهَا على الْمُسلمین وَقَالَ ابْن حزم: وَصَحَّ من حَدِیث أبی هُرَیْرَة أَنه عَلَیْهِ السَّلَام أَتَى بأرنب مشویة فَلم یَأْكُل مِنْهَا. وَأمر الْقَوْم بأكلها. وَأما مَا رَوَاهُ عِكْرِمَة عَن النَّبِی صلى الله عَلَیْهِ وَسلم أَنه أَتَى بأرنب فَقیل لَهُ: إِنَّهَا تحیض فكرهها فمرسل، وَمَا رَوَاهُ عبد الرَّزَّاق عَن إِبْرَاهِیم بن عمر عَن عبد الْكَرِیم بن أُمیَّة قَالَ: سَأَلَ جریر بن أنس النَّبِی صلى الله عَلَیْهِ وَسلم، عَن الأرنب فَقَالَ: لَا آكلها انبئت أَنَّهَا تحیض. فَقَالَ ابْن حزم: أَبُو أُمیَّة هَالك، وَذكر حَمْزَة الْأَصْبَهَانِیّ أَن الْجِنّ تهرب من لعب الأرنب، وَذَلِكَ أَن الأرنب لَیست من مطایا الْجِنّ لِأَنَّهَا تحیض.


از موسى بن طلحه روایت شده كه مردى از عمر از خرگوش پرسید پس عمر گفت:

اگر نبود كه من زیاد كنم در حدیث یا كم كنم از آن می گفتم و من به زودى می فرستم براى تو به سوى مردى كه تو را خبر دهد، پس عقب عمار فرستاد و آمد و گفت:

ما با پیامبر صلى الله علیه و آله بودیم و در محلى چنین و چنان فرود آمدیم پس مردى از اعراب خرگوشى هدیه به پیامبر نمود و ما آن را خوردیم. پس اعرابى گفت:

اى رسول خدا من دیدم آن را كه خون می بیند یعنى حیض می شود پس پیامبر صلى الله علیه و آله فرمود عیبى به آن نیست!!!.

آن چیزی كه خلیفه را ترسانیده از زیاد و كم كردن در حدیث آن بى معرفتى او به حكم بوده است. و من نمیگویم كه عمار بیناتر از او در قضیه بوده و امین تر از او در روایت و نقل. و نمیگویم: كجا بود این احتیاط از او در غیر خرگوش از آنچه را كه مستبد محكم آن شده بدون هیچ توجه و اعتنائى از صدها مسائل در اموال و نفوس و عقود و ایقاعات و حال آنكه او میدانست كه او علمى به ان ندارد لكن من این را واگذار میكنم به وجدان آزاد تو.

همچنین مدعی اند بر جواز خوردن گوشت خرگوش و آن قول چهار امام عامه "1- ابو حنیفه 2- شافعى 3- مالك 4- احمد بن حنبل" و همه علماء آنهاست مگر آنچه كه حكایت شده از عبد الله بن عمرو بن العاص و عبد الرحمن بن ابى لیلى و عكرمه مولا ابن عباس كه ایشان خوردن آنرا مكروه دانسته اند.

" عمده القارى ج 21 ص 136" الناشر: دار إحیاء التراث العربی - بیروت


درباره وبلاگ

اَللّهُمَّ الْعَنْ اَوَّلَ ظالِمٍ ظَلَمَ حَقَّ مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ

مدیر وبلاگ : سلمان
پیوندهای روزانه
نویسندگان
صفحات جانبی
جستجو

آمار وبلاگ
کل بازدید :
بازدید امروز :
بازدید دیروز :
بازدید این ماه :
بازدید ماه قبل :
تعداد نویسندگان :
تعداد کل پست ها :
آخرین بازدید :
آخرین بروز رسانی :